recent
أخبار ساخنة

لماذا عليك تعلم لغة الجافا سكربت JavaScript | تعرف على JS

mohamed magdy
الصفحة الرئيسية

الجافا سكربت JavaScript هي لغة تبني التفاعل في صفحات الويب. إنها حرفياً لغة الويب. يقوم كل موقع ويب تقريبًا باستخدام JavaScript بشكل أو بآخر.

صورة جافا سكربت JavaScript


والسبب في ذلك هو حقيقة أنه منذ إنشائها في عام 1995 ، كانت JavaScript هي الطريقة الرئيسية للتفاعل مع صفحات الويب على جانب العميل ، في المقدمة وجانب مواقع الويب وتطبيقات الويب. يتم عرض تحديثات JavaScript في الوقت الفعلي على أجهزتنا.


تتضمن بعض الأمثلة الشائعة الخرائط التفاعلية والتحقق من صحة النموذج من جانب العميل. على مر السنين ، كانت هناك بعض البدائل لجافا سكريبت ، مثل VBScript ومؤخراً TypeScript.


ولكن حتى الكتابة المطبوعة تصل إلى JavaScript حتى تتمكن المتصفحات من فهمها. نظرًا لأن الجافا سكربت هي واحدة من أكثر الطرق المتاحة على نطاق واسع والمستخدمة بشكل متكرر للتفاعل مع المتصفح من جانب العميل ، فقد أصبحت اللغة شائعة للغاية. في الواقع ، غالبًا ما تُظهر استطلاعات المطورين أن JavaScript لا تزال واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم. إذن ما الذي يجعل JavaScript جزءًا لا يتجزأ من المتصفحات الحديثة.


دعنا نتعرف أكثر على فوائد JavaScript وأهميتها للمطورين.


مميزات واستخدامات الجافا سكربت JavaScript


JavaScript هي لغة الكمبيوتر الوحيدة حاليًا التي تسمح لنا بالتفاعل المباشر مع صفحات الويب الخاصة بنا ديناميكيًا. يتم التخزين في المتصفح. تعود شعبيتها الدائمة إلى قواعد التوافق مع الإصدارات السابقة ، والتي تنص على أن جميع مواقع الويب التي تم إنشاؤها في الماضي لا تزال بحاجة إلى العمل اليوم. لذا فإن إزالة JavaScript من المتصفح سيجعل الملايين من مواقع الويب عديمة الفائدة تمامًا. هذا يعني أن JavaScript في وضع فريد لكونها واحدة من عدة ركائز مركزية لتطوير الويب.


أهمية الجافا سكربت JavaScript للمطورين


لقد اكتشفت للتو أهمية JavaScript لتطوير الويب. يعد النظام البيئي الفريد لجافا سكريبت أحد الأسباب الرئيسية لشعبيتها. ببساطة ، المتصفحات تتحدث جافا سكريبت. ولكن هناك بعض الأسباب المهمة الأخرى التي تجعلنا نتبنى JavaScript. أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المطورين يستخدمون JavaScript هو مدى سهولة استخدامها. هناك العديد من لغات البرمجة التي يحتاج فيها الوافد الجديد إلى القيام بقدر كبير من العمل التحضيري حتى يتم الإعداد والاستعداد للتعلم. ومع ذلك ، مع JavaScript ، يكون الأمر بسيطًا مثل فتح أدوات مطور المتصفح Console والانتقال إلى علامة تبويب وحدة التحكم لأن كل متصفح يحتوي على محرك JavaScript مدمج ويمكنك التفاعل معه باستخدام وحدة التحكم.


سبب آخر للتعلم واستخدام JavaScript هو أنه كما رأينا سابقًا، فهو في كل مكان. يستخدم JavaScript في كل موقع تقريبًا. يتم استخدامه على جانب العميل من المواقع باسم JavaScript العادي المعروف أيضًا باسم vanilla JavaScript. إنه يغذي عددًا لا يحصى من أطر JavaScript مثل React و Vue و D3 ويستخدم أيضًا على الخادم مثل Node.js ومؤخرًا Deno. سبب آخر يجعل الناس يختارون JavaScript في كثير من الأحيان هو أنه يعتبر إحدى لغات البرمجة التي يسهل الوصول إليها. كما أن لديها مجتمع إنمائي واسع لتقديم المساعدة والتوجيه. هذا صحيح بشكل خاص عند مقارنته باللغات الأخرى.


هناك العديد من اللغات التي سيكون من الصعب للغاية لبدء البرمجة بها لأسباب متنوعة. ولكن نظرًا لأنه ودود للغاية، يمكن أن يكون JavaScript طريقة رائعة للمطورين الجدد للقفز إلى البرمجة. لذلك إلى جانب كونه مهارة مفيدة بمفرده، يمكن أن يكون JavaScript أيضًا نقطة انطلاق للغات وتقنيات أخرى. أخيرًا، هناك سبب آخر لتعلم JavaScript وهو أن مهارات JavaScript مطلوبة. تظهر عدد لا يحصى من الوظائف لمطوري JavaScript كل يوم وستستمر في الظهور في المستقبل المنظور. لذا في المرة القادمة التي تسأل فيها لماذا تختار JavaScript تذكر أنها أساس التكنولوجيا لكل ما تفعله عبر الإنترنت مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاستخدامات. بالإضافة إلى أنه من السهل البدء به وبمجرد أن تبدأ وتشغل، هناك الكثير من عروض العمل والمشاريع المفتوحة لك. حظًا سعيدًا في رحلة JavaScript الخاصة بك.



استخدامات JavaScript

يتم استخدام Javascript في العديد من السيناريوهات ، على سبيل المثال ، في المتصفح للمساعدة في إضافة العديد من السلوكيات والتفاعل ، مثل إضافة عنصر إلى عربة التسوق عند النقر فوق الزر. على الخادم ، يمكن استخدامه لتشغيل مواقع الويب والتواصل مع قواعد البيانات وتوفير حقول أصلية لتطبيقات الويب. يتم استخدامه لإنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام تقنيات مثل React Native ويتم استخدامه لبرمجة الأجهزة المعروفة باسم إنترنت الأشياء. باختصار ، جافا سكريبت موجودة في كل مكان. هذا يعني أن هناك العديد من حالات الاستخدام المختلفة لـ JavaScript ومع حالات الاستخدام المختلفة هذه ، تأتي تطبيقات مختلفة ، كل منها موجه نحو حل مشكلة معينة. على سبيل المثال ، في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، قامت شركات مختلفة ببناء متصفحات الإنترنت وكان يشار إليها باسم بائعي المستعرضات. ومع ذلك ، مع المتصفحات المختلفة ظهرت سلوكيات مختلفة مع تناقضات مختلفة بين المتصفحات الأخرى.


أدى ذلك إلى اضطرار المطورين أحيانًا إلى كتابة كود JavaScript منفصل لمتصفحات مختلفة. لم يكن هذا هو أفضل استخدام لوقت المطور وقد يؤدي إلى تجربة محبطة للمستخدمين النهائيين. من هذا الإحباط ، ظهرت عدة مشاريع تحاول حل مشكلة التوافق هذه. نجح أحد هذه المشاريع في حل هذه المشكلات وكان عبارة عن مكتبة تسمى jQuery. باستخدام هذه المكتبة ، كل ما يحتاجه المطور هو استيراد jQuery وكتابة التعليمات البرمجية باستخدام ميزاته. سيعمل هذا الرمز بعد ذلك عبر جميع المتصفحات. في ذلك الوقت ، كان الأمر أشبه بالسحر ، حيث كان حلاً رائعًا لمشكلة عدم التوافق ، وأصبحت jQuery مكتبة JavaScript الأكثر شيوعًا لأكثر من عقد من الزمان. ومع ذلك ، مع استمرار تطور الويب والطريقة التي نبرمج بها ، ظهرت مشكلات جديدة ، وسرعان ما يلزم بناء حلول جديدة لتلك المشكلات.


بمجرد أن كان هذا الحل هو React ، والذي ظهر في عام 2011 وكان له تأثير كبير على طريقة تفكيرنا في مواقع الويب وكيفية بنائها. React حل العديد من المشكلات المرتبطة بإنشاء وتحديث وصيانة مواقع الويب المعقدة. سرعان ما ظهرت العديد من التقنيات الأخرى التي تحاول أن تفعل الشيء نفسه. وتشمل هذه Knockout و Backbone و Angular و Ember و Vue و Alpine وغيرها. مع وجود الملايين من مواقع الويب التي تحتوي على كود JavaScript من إصدارات ومكتبات مختلفة ، هناك الكثير من الأكواد القديمة. يُعرف هذا باسم الكود القديم. على الرغم من أنك ربما لن تستخدم jQuery لإنشاء موقع ويب حديث اليوم ، إلا أنك قد تصادفه في مشروع لا يزال قيد التشغيل. لكن لا تقلق ، في بعض الأحيان يعتقد المبتدئون أن عليهم تعلم أو حتى إتقان جميع التقنيات المختلفة المرتبطة بـ JavaScript. ومع ذلك ، هذا ليس ضروريًا حقًا. لكي تكون مطورًا جيدًا ، عليك أن تتعلم وتتقن أساسيات JavaScript العادية بدون الأطر. بمجرد حصولك على هذا الأساس ، سيصبح المسار أسهل بالنسبة لك لتعلم إطار عمل مبني أعلى JavaScript ، مثل React.

لماذا عليك تعلم لغة الجافا سكربت JavaScript | تعرف على JS
mohamed magdy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent