recent
أخبار ساخنة

10 حلول لمشكلة استهلاك اداء الهارد 100% Disk في مدير المهام

mohamed magdy
الصفحة الرئيسية
حل مشكلة امتلاء الهارد 100% في مدير المهام

هل حصلت يوما على رسالة استخدام القرص بنسبة 100٪ في نظام التشغيل Windows 10 او 11؟ لذلك جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطئ جدا او معلق او مجمد.

أثناء البحث ، تكتشف أن محرك أقراص النظام يعمل بنسبة 100٪. بالتأكيد هذا لا يمكن أن يكون ، أليس كذلك؟ للأسف ، هو كذلك. تعاني أحدث إصدارات Windows من مشكلة في عمل محركات الأقراص ، مما يبطئ نظام التشغيل. تؤثر هذه المشكلة على كل من محركات الأقراص الثابتة (HDDs) ومحركات الحالة الصلبة (SSDs).

عندما تم اكتشاف الخطأ لأول مرة ، تم العثور على عدد قليل من الأجهزة. ولكن مع مرور الوقت ، على الرغم من الإبلاغ عن خطأ استخدام القرص بنسبة 100٪ لشركة Microsoft ، تم اكتشاف المزيد من أسباب هذا الخطأ. ولذلك نعرض عليكم بعض الحلول التي قد تنجح إحداها مع تلك المشكلة


1- أداء بطيء؟ قم بتشغيل فحص القرص

اسكرين شوت من مدير المهام




تكون مشكلة الأداء هذه أكثر وضوحًا عند محاولة استخدام Windows Search للعثور على ملف أو برنامج ، وأي شيء آخر يتطلب محرك الأقراص Disk للقيام ببعض الأعمال (ربما نسخ ولصق مجموعة من الملفات).

لتحديد ما إذا كانت مشكلة تؤثر عليك ، عندما يتباطأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد ذلك اضغط Ctrl + Alt + Del وحدد إدارة المهام.

او يمكنك (الضغط بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وحدد إدارة المهام Task Manager.) لاحظ أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت لفتحه حيث يكون محرك الأقراص تحت الضغط.

عند الدخول الى قائمة Task Manager لاحظ اداء الهارد Disk ستجده 100% أو أقل

يمكن أن تتسبب القطاعات (الباد سكتور) التي بها مشكلات في محرك الأقراص الثابتة في مشكلة استخدام القرص بنسبة 100٪ في نظام التشغيل Windows 10. ومع ذلك ، فإن استخدام فحص القرص المدمج في Windows يمكن أن يصلح هذا.

افتح مستكشف Windows Explorer وحدد This PC ، ثم حدد hard drive. انقر بزر الماوس الأيمن على البارتشن C: وحدد خصائص Properties. هنا ، ابحث عن علامة التبويب أدوات "Tools" ، وضمن "Error checking" ، انقر فوق "Check".


في النافذة المعروضة، انقر فوق Scan drive. انتظر بينما يقوم النظام بمسح محرك الأقراص ؛ قد تكون هناك حاجة إلى إعادة تشغيل لإصلاح القرص بالكامل.


 2- تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك

جدار الحماية

كما هو الحال مع أي مشكلة في الأداء ، أول شيء يجب فعله هو التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لم يكن مصابًا ببرامج ضارة. يجب أن يكون برنامج الأمان قادرًا على التعامل مع هذا ، سواء كانت برامج مجانية ,او برامج مدفوعة.

على الأقل ، يجب أن تكون أدوات مثل Malwarebytes Anti-Malware قادرة على فحص محرك أقراص النظام والكشف عن أي مشاكل ، على الرغم من وجود حمولة ثقيلة على محرك الأقراص بالفعل قد يستغرق ذلك بعض الوقت.

إذا تم العثور على التهديدات ، فاستخدم توصيات البرنامج للتخلص منها وإعادة التشغيل. بعد ذلك ، تحقق من أداء محرك الأقراص بشكل أكبر. نأمل أن تكون قد قمت بحل المشكلة ؛ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلا تلوم البرمجيات الخبيثة ، لذا تابع القراءة.

3- تفعيل وضع High Performance


الشيء الآخر الذي يجب تجربته هو تغيير إعدادات طاقة Windows. تكون أوضاع الطاقة القياسية Standard power أكثر عرضة لخلل استخدام القرص بنسبة 100٪ ولكن التبديل إلى الأداء العالي غالبًا ما يتغلب على المشكلة.

الجانب السلبي بالطبع هو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف يستخدم المزيد من الطاقة. بفضل تصميم المعالج الحديث ، لا ينبغي أن يكون هذا مشكلة كبيرة. ومع ذلك ، قد تتأثر أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة البديلة لسطح المكتب بعمر البطارية.

هنا ، انقر فوق "Additional power settings" ، وحدد "High performance" ، ثم "OK".

Power Plan in Windows

إذا لم يكن هذا خيارًا معروضًا ، فستحتاج إلى إنشاء خطة طاقة مخصصة خاصة بك. انقر على إنشاء خطة طاقة Create a power plan ، ثم اختر High performance. بعدها قم بتسمية الخطة ، وقم بتعديل أي إعدادات شخصية تحتاجها ثم حددها كخطة طاقة للاستخدام.

في لحظة أو اثنتين ، يجب أن تنخفض مشكلة استخدام القرص بنسبة 100٪ إلى أقل من 10٪.

4- تعطيل Windows Search


الشيء التالي الذي يجب التحقق منه هو ما إذا كان خطأ استخدام القرص بنسبة 100٪ له أي علاقة بـ Windows Search حيث ينتج عنه خطأ في Windows 10 تؤدي إلى زيادة الحمل على محرك أقراص النظام.

لإيقاف هذا ومنع حدوثه أثناء تشغيل الجهاز (حتى يتم إعادة تشغيل Windows) ، افتح Windows PowerShell (كمسؤول). ستجد هذا عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على قائمة ابدأ في Windows 10. وادخل هذا الكود

net.exe stop "Windows search"

لتعطيل Windows Search أو الفهرسة بشكل دائم ، اضغط على WIN + R ، وأدخل services.msc ، واضغط على Enter. في نافذة الخدمات التي تفتح ، ابحث عن Windows Search وانقر فوقه نقرًا مزدوجًا لفتح نافذة خصائص Windows Search.
Windows Search



قم بالنزول الى Startup type ، ثم حدد Disabled. هنا يمكنك النقر فوق Stop لإيقاف الخدمة. انقر فوق OK لحفظ التغييرات الخاصة بك.

بعد لحظات قليلة من تعطيل Windows Search ، يجب أن يتحسن أداء Windows 10 بشكل كبير. إذا لم يكن كذلك ، فأكمل المقالة


5- تعطيل SysMain في الويندوز 11 Windows


لمنع هذه الخدمة من التسبب في مشكلة استخدام الهارد ، افتح Windows PowerShell (كمسؤول) آخر وأدخل:

net.exe stop sysmain
Windows PowerShell

انتظر بضع دقائق للتحقق مما إذا كان لهذا تأثير على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يجب أيضًا تشغيل Check Disk:

chkdsk.exe /f /r

سيتم إعلامك بأنه يجب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يكتمل فحص القرص ، لذا تأكد من إغلاق جميع تطبيقاتك أولاً.


6- حل خطأ PCI-Express


لا تعمل بعض برامج التشغيل تمامًا كما يجب في  Windows 10 & 11. أحد البرامج التي تم اكتشاف أنها تتسبب في استخدام محرك الأقراص الصلبة بنسبة 100٪ هو برنامج التشغيل StorAHCI.sys ، الذي يحتوي على خطأ في البرامج الثابتة. تم تصميم StorAHCI.sys لأجهزة التخزين المتصلة بالكمبيوتر الشخصي أو اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول عبر واجهة وحدة تحكم المضيف المتقدمة PCI-Express.

ثم بتشغيل Device Manager (استخدم بحث Windows 10 & 11 ، أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق This PC في Windows Explorer ، ثم Properties > Device Manager) وقم بفتح IDE ATA / ATAPI Controllers. إذا كان إدخال AHCI Controller مدرجا، فانقر نقراً مزدوجاً ، ثم افتح Driver وحدد Driver Details.

قائمة Device Manager

إذا وجدت C:\Windows\system32\DRIVERS\storahci.sys قد تتأثر بهذا الخطأ

اغلق نافذة driver details وانتقل إلى Details وحدد Device instance path اسفل قليلا ,بعدها ستجد قيمة او كود قم بنسخة عن طريق كلك يمين ثم نسخ واذهب الى Notepad والصق الكود 

بعد ذلك ، اضغط على WIN + R واكتب regedit ، ثم OK. انتقل إلى هذا العنوان: HKEY_LOCAL_MACHINE \ System \ CurrentControlSet \ Enum \ PCI \ واستخدم الرابط المنسوخ في Notepad لفتح كود AHCI Controller الصحيح متبوع بالرقم العشوائي.

هنا ، قم بتوسيعDevice Parameters\Interrupt Management\MessageSignaledInterruptProperties وسترى MSISupported مدرجة في الجزء الأيمن. انقر نقرًا مزدوجًا فوق هذا ، ثم قم بتغيير بيانات القيمة: إلى 0. انقر فوق موافق للتأكيد واتبع الإرشادات لإعادة تشغيل Windows.

7- إعادة تعيين الرام الخاصة بجهازك



إعادة تعيين الرام: هي مزيج من ذاكرة الوصول العشوائي(RAM) ومساحة القرص الصلب ويمكن أن تكون مسؤولة عن الإفراط في استخدام القرص الصلب الخاص بك. إذا لم يكن هناك ما يكفي من ذاكرة الوصول العشوائي لأداء مهمة ، يتم استخدام محرك الأقراص الثابتة لتكملة ذاكرة الوصول العشوائي. ثم يتم إرجاع البيانات المنقولة إلى محرك الأقراص الثابتة إلى ذاكرة الوصول العشوائي عند الحاجة.

اضغط على زر الويندوز وزر Windows + Break / Pause ، ثم Advanced System Settings على اليسار. في المربع الناتج ، حدد  Advanced ، ، ثم ضمن Performance ، انقر فوق Settings.

قم بالنزول الى Virtual memory وانقر Change ,وقم بإلغاء التحديد عن خانة Automatically manage paging file size for all drives كما هو مبين امامك

إعادة تعيين الرام الخاصة بجهازك

اترك تلك النافذة كما هي حدد بارتشن C الافتراضي بعدها قم بالنزول الى Custom size اضف في الخانة Initial size حجم الرام الذي تريد استخدامه ,وفي خانة Maximum size أقصى حجم للرام الخاصة بك

على سبيل المثال ، يجب ألا يحتوي الكمبيوتر الذي يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجابايت على أكثر من 8 جيجابايت (8000 ميجابايت).

مع إدخال القيم ، انقر فوق "Set" ، ثم "OK" للمتابعة. أنت الآن بحاجة إلى مسح الملفات المؤقتة التي تم استخدامها في تخصيص الذاكرة الظاهرية السابق.

قم بذلك عن طريق فتح مربع التشغيل (WIN + R) ثم إدخال "temp". عند فتح دليل temp ، حدد جميع الملفات (Ctrl + A) واضغط على Delete على لوحة المفاتيح.


عمل إضافي

تعطيل التتبع التشخيصي في Windows 10

أخيرًا ، يجدر النظر في تأثير التتبع التشخيصي في Windows 10. وهي ميزة ربما تم تعطيلها لأسباب تتعلق بالخصوصية ، وقد تم إلقاء اللوم عليها لاستخدام 100٪ من محركات الأقراص الصلبة على العديد من أجهزة الكمبيوتر.

عندما يتعلق الأمر بتقليل استخدام محرك الأقراص الثابتة ، يكون من الأسرع تعطيل خدمة DiagTrack. إذا كان هذا هو مصدر خطأ استخدام القرص بنسبة 100٪ في Windows 10 ، فيمكنك إيقاف تشغيل الخدمة.

ومع ذلك ، للقيام بذلك ، ستحتاج إلى الوصول إلى موجه الأوامر في وضع المسؤول.

قم بذلك بالنقر فوق ابدأ وكتابة cmd في مربع البحث. انتظر النتائج وانقر بزر الماوس الأيمن فوق موجه الأوامر ، وحدد تشغيل كمسؤول.

أدخل هذه الأوامر لتعطيل DiagTrack وإيقافه:

sc config "DiagTrack" start= disabled

sc stop "DiagTrack"
قائمة CMD
بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا التوجه إلى Settings > System > Notification & actions وتعطيل Get tips, tricks and suggestions as you use Windows.

8- قد تسبب تحديثات الويندوز في استهلاك الهارد Windows Update

تحديثات الويندوز

يمكن أن يكون Windows Update أيضًا أحد الأسباب ، عادةً ما يحدث هذا فقط عندما يواجه برنامج Windows Update مشكلة (والتي عادةً ما تكون بسبب رفض الملف للتنزيل). لديك خياران فقط:

  1. اترك الكمبيوتر بمفرده - أغلق جميع تطبيقاتك المفتوحة وانتظر. في النهاية ، سيتم تنزيل الملفات ، ولكن اعتمادًا على كيفية جدولة Windows Update على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قد يتطلب إعادة تشغيل.
  2. قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر — بمجرد القيام بذلك ، أعد التشغيل وانتظر حتى يقوم Windows Update بحل المشكلة.
بمجرد الانتهاء من تنزيل التحديث ، يفترض ان تنحل مشكلة استهلاك القرص بنسبة 100٪.

9- استبدال الباور سبلاي Power Supply في جهازك الكمبيوتر

Power Supply



هناك احتمال أن يتسبب Power Supply في مشكلة استخدام القرص بنسبة 100٪ في نظام التشغيل Windows: على وجه التحديد ، PSU.

إذا كان من الممكن أن تُعزى مشكلات استخدام القرص إلى النشاط المفرط للقرص ، فهذا يعني أنه قد يكون هناك سبب يتعلق بالكهرباء الداخلة للكمبيوتر.

تم رصد استخدام القرص بنسبة 100٪ على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 والتي تعمل على البطارية. بمجرد توصيله بمحول الطاقة ، يتم حل المشكلة. وبالمثل ، فقد ثبت أن المشكلة تتلاشى بمجرد تثبيت PSU جديد في كمبيوتر سطح المكتب.

10- مازالت مشكلة استهلاك الهارد بنسبة 100% مستمرة


لا يوجد سبب يذكر لجعل استهلاك القرص على أي شيء قريب يصل إلى 100٪ ، وبالتأكيد ليس تحت الاستخدام العادي. الكمبيوتر البطيء يعاني من مشكلة ، وإذا لم تتمكن من إصلاحه عن طريق المذكور في الأعلى (تعطيل المكون الإضافي للمتصفح أو إيقاف الخدمات أو تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات) ، فقد تكون المشكلة متعلقة بالكمبيوتر.

ربما يكون محرك الأقراص الخاص بك قديم جدا او على وشك الانتهاء. أو قد تحتاج الكابلات إلى استبدالها. بدلاً من ذلك ، هناك احتمال أن تكون المشكلة متصلة بأداة إلغاء تجزئة Windows.

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحاول إلغاء تجزئة محرك الأقراص الخاص بك ، ولكن محرك الأقراص الثابتة الخاص بك هو بالفعل SSD ، فقد تحدث مشاكل خطيرة. تعامل مع هذا عن طريق فتح برنامج جدولة المهام (WIN + Q ، أدخل "جدولة المهام") وتعطيل أي مهام تجزئة القرص المجدولة.

قد نتطرق الى شرح هذه المشكلة في المستقبل
10 حلول لمشكلة استهلاك اداء الهارد 100% Disk في مدير المهام
mohamed magdy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent